بين الاحتضان والتمكين للكادر التنظيمي

بين الاحتضان والتمكين للكادر التنظيمي

  • بين الاحتضان والتمكين للكادر التنظيمي

اخرى قبل 1 سنة

بين الاحتضان والتمكين للكادر التنظيمي

بكر أبوبكر

 

في سياق تحقيق الثقة بالقائد والاحتضان وقيامه بدعم تدريب وتطويرالأعضاء المسؤول عنهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم تبرز مهارة التركيز التي كتب فيها الكثير، ودعنا هنا نشير لما يقول "د.كندرا شيري" في تعلم التركيز: ابدأ بأخذ عدة أنفاس عميقة مع التركيز حقًا على كل نَفَس. ولكن عندما تشعر أن عقلك يبدأ بشكل طبيعي في الشرود ، قم بتوجيه تركيزك برفق ودون انتقاد إلى التنفس العميق.

ولنتعلم أن نركز قد نلجأ لتقنية التأمل واليكم نبذة عن ممارستها من التراث الاسلامي[1]: حيث يخبرنا التراث والممارسة الإسلامية بكيفية التأمل الممكن على النحو التالي:

·       الوضوء (أنظر أهمية اسباغ الماء على الجسد)

·       استحضار النية (حالة انقطاع عما سبق ودخول بحالة أو وضع جديد)

·       الجلوس للتأمل بأي وضعية تراها مريحة.

·       وضع اليد: بوضعها على ساقيك، ومنها وضع الكفين لأعلى

·       استرخِ (الاسترخاء لكل العضلات)

·       تنفس برفق

·       ركّز على أنفاسك واسمح بتنفسك أن يعود إلى طبيعته. عندما تُحرر التوتر من جسدك، فإن تنفسك سوف يرتاح بشكل طبيعي، ويغذي عقلك وجسمك بشكل أكثر فعالية. بلطف استمر في التنفس. ثم اسمح للأفكار أن تتلاشى، وببساطة ابق في أنفاسك.

رغم استخدامنا لمصطلح "الاحتضان"-وتفضيلنا له- وهو الذي يأخذ المعنى الإداري والقيادي والانساني النفسي معًا، فإن علم الإدارة يدرج على استخدام مصطلح "التمكين" وأفضل تعريف لتمكين الأعضاء في إطار مؤسسة أو منظمة ربحية أو غير ربحية، سياسية أو غير سياسية هو: ممارسة إستراتيجية لتزويد الأعضاء بكل ما يحتاجون إليه للقيام بعملهم وتكليفاتهم التنظيمية بأفضل ما لديهم من قدرات وخلق بيئة تسمح لهم بالأداء على النحو الأمثل.

وقد ننظر للتمكين أنه: إعطاء أعضاء التنظيم القوة لاتخاذ القرارات بشأن واجباتهم وتكليفاتهم ضمن النظام الداخلي للتنظيم/الحركة، ما يؤدي إلى تحرير الطاقات الكامنة لدى الأفراد وتحقيق مشاركتهم. وهذا يحتاج إلى العلاقات الايجابية والثقة والشعور بالشراكة.  

 وفيما يلي 8 خطوات أساسية تحتاج إلى اتباعها لتحقيق "التمكين" للعضو[2] 

1.     ضع أهدافًا ذكية وحدد النتائج المرجوة من العمل والأعضاء (الفريق/الإطار)

2.     حدد احتياجات التعلم والتثقيف الفردية، والتي تشكل مهارات مختلفة لكل شخص

3.     حدد العقبات المحتملة أمام العمل والتكليف، وقم بتحسين بيئة العمل وآليته.

4.     مكّن الأعضاء من التصرف بشكل مستقل عند الضرورة، واطلق ابداعاتهم ضمن الأسس والنظام والخطة المقررة.

5.     حفّز الأعضاء للعطاء، وادعمهم، ولا تتردد بأخبار أي منهم بقولك "أنا أثق بك".

6.     أهمية الاجتماعات التنظيمية الدورية، والمحادثات المفتوحة المستمرة في تحسين آلية تنفيذ التكليفات وتنفيذ الواجبات والأعمال، وتقديم التقارير عن العمل والأفكار الجديدة

7.     شجع الأعضاء على بناء قاعدة معرفية مفتوحة حول أي موضوع سياسي او تنظيمي أو ثقافي او فكري او إداري للجميع في الفريق (الإطار) لعرضها وتعديلها وتحديثها معًا.

8.     قم بتخصيص برامج للتعلم والتطويروالتدريب لتلبية احتياجات الأعضاء.

 وبالإضافة لما سبق نقول كلنا يعلم الفرق بين المدير والقائد هنا حيث أن المدير هو الذي يقوم بإدارة العمل على أكمل وجه، وذلك في حدود الأدوات التي يمتلكها والخبرة. (أين التحفيز ومهارات التعامل والانسانية والقدوة).

ولكن القائد يجب أن يتحلى بالإبداع والرؤية الصحيحة والقدوة، وأن يكون قادرًا على جمع الكل حول فكرة وهدف وتحفيزهم على تحقيقه، فأنت تحتاج إلى الخبرة والدورات التدريبية ومهارة التعامل مع الآخرين، وهنا تبدأ الثقة بالنمو.

يقول الكاتبان "مايكل لي ستالارد وكاثرين بي ستالارد": "استثمر في تدريب قادتك على كيفية غرس ثقافة عمل صحية. لن يُظهر هذا فقط أنك تهتم بهم وتريد أن تفعل أكثر من مجرد الحديث عن وجود ثقافة جيدة لهم للعمل فيها، بل سيظهر أنك من أجلهم في دورهم كقادة وتريد تزويدهم بالعقلية والمهارات والقدرات اللازمة لزراعة ثقافة صحية في مجموعتهم الخاصة."  

دعني أقول أيضًا: إن القائد المهتم بأعضائه أو العاملين معه هو الذي يدعمك حين تحتاج للنصيحة أو الدعم، أو للتدريب والتثقيف فيزكيك ويدعمك ويراقب تطورك ويفرح لك ويُثني عليك.

https://baker2014.wordpress.com/

 

الحواشي:

[1]  الكاتب (بدون اسم) في موقع https://azislam.com/meditation-in-islam يسمى مادته التأمل في الاسلام ما لا نتفق معه، فالاسلام يتخذ أفهامًا عدة، ومنه فهمه هو للممارسة بمعنى ان الأصح القول ان فهم الكاتب للتامل هو في التراث الاسلامي، والمقتطف بتصرف منا. والرجوع لملف حركة فتح المعنون:كيف نركز، ومقالنا المعنون: كيف نركز؟ أيضًا.

2 تم الاستفادة الجزئية -مع التعديل والتحويرالعميق- من مقال الكاتب الكسندرهاينل المعنون: ما هو التمكين وطرق التقبل، على الرابط What Is Employee Enablement? (+7 Ways to Embrace It) | Zavvy

 

 

 

 

What Is Employee Enablement? (+7 Ways to Embrace It) | Zavvy

In short, employee enablement is the next evolution of engagement. It brings actual measures to the table. Here'...

 

 

 

 

 

https://baker2014.wordpress.com/

التعليقات على خبر: بين الاحتضان والتمكين للكادر التنظيمي

حمل التطبيق الأن